تدشين اعمال مؤتمر الامن السيبراني بصنعاء
الأربعاء 09 يونيو-حزيران 2021 الساعة 04 مساءً / المركز اليمني للإعلام - متابعات
عدد القراءات (140)

اكد الدكتور عبدالعزيز بن حبتور رئيس مجلس الوزراء ان العالم يعيش صراعاً معلوماتياً تنافسياً محتدماً،وكل يسعى لامتلاك المعلومة والسيطرة عليها.
مبيناً بان هذا الصراع خلّف ثورة معلوماتية واسعة،وفي نفس الوقت جرائم الكترونية كبيرة،في سبيل امتلاك المعلومة والسيطرة عليها.
واضاف بان اتساع رقعة الجرائم وفق بيانات الامم المتحدة ستضاعف من احتدام الصراع بين الدول الكبري.

واشار في افتتاح اعمال المؤتمر الوطني الاول للامن السيبراني المنعقد بصنعاء خلال الفتترة من(٧-٩)يونيو الجاري الى ان سبعة اعوام من الحرب والحصار المتواصل تحتم علينا اليوم مواجهة الهجمات الالكترونية،الناتجة عن صراع الدول الكبرى والتي يتضرر منها دول العالم.ووضع واعتماد تدابير كفيلة بتعزيز امن المعلومات للدولة ومؤسياتها المختلفة وتتبع التطور التكنولوجي بصورة مستمرة.
موضحاً اهتمام حكومته بامن المعلومات وحماية بيانات الافراد والمؤسسات.داعيا المشاركين والباحثين في مؤتمر الامن السيبراني الى استشعار المسؤولية تجاه الوطن في ظل مايواجهه من تحديات كبيرة وبالذات في التصدي للحرب الالكترونية وجرائمها.

من جانبه أكد نائب رئيس الوزراء لشئون الدفاع والأمن الفريق الركن جلال الرويشان، أن الأمن السيبراني وأمن المعلومات ومواجهة الحرب الناعمة لا يقل أهمية عما يسطره أبطال الجيش والأمن واللجان الشعبية من ملاحم بطولية في جبهات العزة.

وأشار إلى ان وسائل التواصل الاجتماعي احدثت ثورة في عالم الاتصالات والمعلومات وهزت منظومة القيم الاجتماعية وساهمت في التلاعب بموازين القوى.
مؤكدا ان الحرب الناعمة التي تشنها قوى الاستكبار على بلادنا هي اخطر من الحرب العسكرية.باعتبارها اداة المستمر الفكرية لاحداث فراغ اجتماعي.

جهود الحماية..
الى ذلك أكد عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي، أهمية مواكبة العلوم والتطور التكنولوجي المستمر خاصة في مجال الأمن السيبراني.

وأشار عضو السياسي الأعلى إلى ،ضرورة مواكبة كل جديد في مجال ثورة المعلومات والتطورات التقنية والعلمية.
واثبات جدارة اليمنيين رغم الحصار الواسع ،في ابتكار الاساليب والوسائل لمواجهة الحرب واحداث ثورة في تقنيات الامن المعلوماتي والتصدي لكافة جرائمها.

وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس مسفر عبد الله النمير، اكد في كلمته أن رؤية الوزارة تجاه الأمن السيبراني تهدف إلى خلق بيئة سيبرانية آمنة ومرنة في الدولة والقطاع الخاص وايجادإستراتيجية وطنية لليمن في الأمن السيبراني بل واصبح أمرا جوهرياً..

و في جلسات ايام العمل الاولى شدد المشاركون على أهمية التحرك لوضع أطر تنظيمية للحماية والوقاية من مخاطر الجرائم التقنية .. مشيرين في احاديثهم ل"المؤتمر نت"إلى أن الأمن السيبراني يمثل أحد أهم أركان أي إستراتيجية أو خطة وطنية لبناء اليمن رقميا.

بعد ذلك استعرضت أولى جلسات المؤتمر ثلاث أوراق عمل، حول تقييم وضع اليمن سيبرانيا، ومتطلبات خطة الإستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني، والتدابير القانونية والتشريعية لمواجهة الجريمة السيبرانية، وتحديات الأمن السيبراني في اليمن، والإجراءات الفنية لحماية أمن المعلومات في شبكة الاتصالات الوطنية.
كما سيناقش المؤتمر الذي تنظمه وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات على مدى ثلاثة أيام بمشاركة 700 من الخبراء والأكاديميين والمختصين، 20 ورقة عمل عن الأمن السيبراني والجرائم الإلكترونية والتشريعات والقوانين التي تكفل حماية مستخدمي كل ما يتعلق بالشبكات والحواسيب وأنظمة الاتصالات.


تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع المركز اليمني للإعلام نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة أخبار المحلية
صنعاء.. وزارة التربية والتعليم تؤكد التزامها بصرف مستحقات المدرسين
مواضيع مرتبطة
تشكيك حوثي في جدية أمريكا إيقاف الدعم العسكري للتحالف
أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الريال اليمني اليوم الاربعاء 9 يونيو 2021م
بسبب نفاد الديزل.. هيئة مستشفى الثورة في تعز يعلن توقفه عن العمل
سفارة بريطانيا في اليمن: وضع ناقلة صافر خطير وتسربه إلى البحر سيفوق تسرب نفط إيكسون فالديز
خارجية صنعاء: نثمن الجهود الايرانية لإرساء السلام في اليمن