وكيل محافظة إب محمد الدعام: مشروع استعادة الدولة اليمنية سينتصر
الجمعة 17 فبراير-شباط 2017 الساعة 01 صباحاً / المركز اليمني للاعلام - خاص
عدد القراءات (3467)
المركز اليمني للاعلام
لم تكن محافظة " إب " وسط اليمن في منأى عن الصراع المسلح الحاصل في البلاد، فعقب الاشتباكات المسلحة بين جماعة الحوثي والسلفيين في منطقة دماج بصعده ، اندلعت حرب شرسة بين الحوثيين وقبائل الرضمة المديرية التي تعتبر من مناطق التماس بين شمال اليمن وجنوبه انتهت الحرب بسيطرة " انصار الله" عليها، و قامت بتفجير منزل عبدالواحد الدعام شيخ مشائخ الرضمة.
بعدها عين الحوثيون محافظاً جديداً لمحافظة إب خلفاً للقاضي الارياني وبعد فترة عين الرئيس هادي محافظاً لذات المحافظة ووكيلاً أول للمحافظة وهو الاستاذ محمد عبدالواحد الدعام الذي كان يشغل منصباً قيادياً في المحافظة قبل الحرب.
(المركز اليمني للإعلام ) اجرى حواراً خاصاً مع الوكيل الدعام وخرج منه بالحصيلة التالية :
بداية كيف تقيمون دور الرئيس هادي منذ توليه سدة الحكم في اليمن حتى اليوم؟
بالنسبة للرئيس عبدربه منصور هادي كما يعلم الجميع بان له الدور الكبير في استقرار اليمن والمحافظة عليه منذ ان انتخب رئيسا للبلاد في العام 2011 ومنذ ذلك الوقت والانقلابيون كانوا وما زالوا يسعون بكل ما أوتوا من قوة لإجهاض أي محاولة غرضها إستقرار اليمن رغم إقرار مخرجات الحوار الوطني الشامل والدعم الكبير الذي قدمته المملكة العربية السعودية في سبيل استقرار اليمن بدءاً بالمبادرة الخليجية
الايام أثبتت أن المشروع الوطني في اليمن هو الذي سينتصر وأعني بالمشروع الوطني هنا مشروع استعادة الدولة اليمنية بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي وبمساندة ودعم الاشقاء دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية الذين قدموا الغالي والنفيس من أجل تحرير اليمن من العصابات الانقلابية وبفضل تلك التضحيات أصبحت الدولة اليوم تبسط سيطرتها على أكثر من 70% من أراضي الوطن ،وعادت عدن العاصمة المؤقتة لليمن الموحد وأصبحت قوات الشرعية على مشارف العاصمة صنعاء وسيطرت على ميناء المخا . النصر الكامل مسألة أيام طالما وجدت الارادة القوية والنوايا الصادقة لدحر المليشيات الانقلابية ودحر المشروع الايراني في اليمن والمنطقة فسينتصر اليمن وينتصر العرب في هذه المعركة المصيرية .
تتحدثون عن مشروع وطني وتسمون جماعة أنصار الله وحلفائهم بالانقلابيون بينما هم يصفونكم بالعملاء ، ماتعليقك ؟
الحقيقة التي يعرفها كل يمني حر وشريف ان جماعة الحوثي هي جماعة انقلابية لها مشروع مستمد ومدعوم من ايران وكل يوم تتكشف الحقائق هم العملاء هم الذين دمروا الوطن وارجعوه الى العهود الظلامية الغابرة وقضوا على كل شيء جميل في اليمن، لذا مناهضتهم ودحرهم واجب وطني بينما نحن من ظلمنا واعتدي علينا ونحن جزء من الوطن الذي ارادت ايران ان تسلبه من اليمنيين ولكن هيهات لهم طالما وان هناك الكثير من الرجال المخلصين المتصدين لذلك المشروع الخبيث.
قبل بدء ما يعرف بـ " عاصفة الحزم" انتم ووالدكم وقبيلتكم من أوائل القبائل التي وقعت بينهم وبين جماعة الحوثي حروب متقطعة ، ومؤخراً اسستم كتيبة الشهيد نبيل الدعام في اللواء 139 التابعة للقوات التي تقاتل مع الرئيس هادي حدثنا أكثر عن هذا الموضوع ؟
لنا الفخر بان يكون والدي من رجال الثورة اليمنية والذي تصدى للمشروع الامامي الكهنوتي عبر المراحل المختلفة للتاريخ السياسي اليمني بدءاُ من مشاركته في ثورة سبتمبر وما تبعها من أحداث وارهاصات في السبعينيات وحتى يومنا هذا فالتاريخ يعيد نفسه وجرائم الاماميين قبل خمسين عاماً هي ذاتها الجرائم التي ترتكب اليوم فالأئمة منذ ألف سنه ومنذ دخولهم اليمن وهم يذبحون اليمنيين وينكلون بهم وهناك جرائم كثيرة ارتكبوها بحق الشعب اليمني ولو اعددناها لما استطعنا ان نحصيها
ومسألة مناهضتنا وقتالنا ضد المشروع الامامي هي مسألة مبادئ وقيم تربينا وترعرعنا عليها منذ الصغر تربينا على مبادئ الثورة السبتمبرية على نبذ العنف والتطرف الديني والمذهبي فالحوثيون اتوا بشعار الموت ونحن لا يمكن ان نقبل بالشعارات الطائفية الدخيلة على الشعب اليمني من إيران ، ولا يمكن ان نقبل بالانقلاب على الدولة هذا الشي مغروس بداخلنا كيمنيين. بالنسبة لنا صحيح ان الوالد هو من أطلق الشرارة الأولى لمواجهة الانقلاب الحوثي المدعوم من إيران ولنا الفخر اننا قدمنا العديد من الشهداء ومازلنا على استعداد لتقديم المزيد من الشهداء من اجل تحرير الوطن.
بعد ثلاثة اعوام ماتزال تخضع عدة محافظات يمنية لسيطرة جماعة انصار الله وحلفائهم ومنها محافظة إب .صف لنا كيف اصبح اليوم وضع المحافظة ؟
عندما نتكلم عن محافظة إب نتكلم عن اليمن، اليوم ابناء إب الابية متواجدون في معظم الجبهات والمعسكرات التابعة للدولة في مختلف المحافظات أكثر من 60% من المقاتلين الابطال في جبهات العز والشرف هم من محافظة إب وهذا ليس بغريب على ابناء إب فقد كان اسلافهم يسيرون على ذات الدرب. ولا اخفيكم ان محافظة إب تعيش في اسوأ الاحوال نتيجة الانفلات الامني وانتشار جرائم القتل والتنكيل والتعذيب التي ترتكبها المليشيات بحق المواطنين ، كذلك تعاني اب من عبث المليشيا بالمال العام وانعدام المسؤولية من قبل الانقلابيين فهم يتعاملون مع الناس وكأنهم حشرات وفي كل يوم نسمع هنا وهناك عن تفجير منازل لمواطنين معارضين لسياسات الانقلابيين .
دائما ما تتحدث عن ظلم المنتمين لمحافظة إب.. برأيك لماذا يُظلم ابناء هذه المحافظة ؟
الحقيقة اليوم اليمنيون كلهم يتعرضون للظلم بسبب الانتهاكات التي ترتكبها جماعة الحوثي وكما يعلم الجميع الحوثيون دمروا مؤسسات الدولة وتسببوا بوقوع معاناة في كافة النواحي المعيشية للمواطن بما فيها الاقتصادية هناك معاناة شديدة يعاني منها اليمنيون بسبب توقف صرف المرتبات وهذه المشكلة بالتأكيد ناتجة عن عبث الحوثيون بالمال العام ،وأما مظلومة أبناء إب فهي حقيقة نتمنى ان يكون هناك تقدير للتضحيات التي يقدمها ابناء هذه المحافظة في سبيل نهضة الوطن.
لا توجد جبهه الا ولأبناء إب النصيب الاكبر من المقاتلين فيها.. عندما تصل الي مارب سيخيل لك أنك في إب الكثير من الجنود والقادة من ابنائها كل يوم يزفون شهيد او اكثر في صرواح او نهم او الجوف او ميدي او تعز او مريس او جبهة حمك أوالبقع وغيرها. وكما في جبهات القتال على الميدان تجد ابناء إب في جبهة الاعلام في مختلف وسائل الاعلام المقروءة والمرئية والمسموعة رغم ذلك اب مغيبة اعلامياً.
كنت قد وجهت مدراء عموم المكاتب بمحافظة إب بسرعة تسليم كشوفات الرواتب ليتسنا لكم صرف مرتبات موظفي الدولة.. الي اين وصلتم في هذا الموضوع؟
صحيح اقول يجب ان يفصل الحوثيون وغيرهم بين المعارك المسلحة و مرتبات الموظفين ،الحرب في جانب ومرتبات الموظفين يجب النظر اليها من جانب انساني ،لذا عطفاً على توجيهات محافظ اب ورئيس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر وفخامة المشير عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية طالبنا مدراء عموم المكاتب بمحافظة إب بسرعة تسليم كشوفات الرواتب ليتسنا لنا صرف مرتبات موظفي الدولة في المحافظة ونحن منتظرون ان تصل الينا الكشوفات حتى يومنا هذا.
لماذا حذرت من تركيز جماعة أنصار الله علي وزارة التربية والتعليم في اليمن؟ الم تكن تخضع الوزارة من قبل لجماعة الاخوان المسلمين ؟
بالنسبة لوزارة التربية والتعليم فان الحوثي يسعى لإحكام قبضته عليها لأنها تعتبر ركيزة من ركائز المجتمع اليمني وسوف يبث الحوثي سمومه لأجيال وابناء اليمن ان لم نهتم وبقوة في منعه من السيطرة عليها.
ماهي مشاريعكم وخططكم المستقبلية لتنمية محافظة إب؟
خططنا كثيرة جدا سنعمل بحسب الإمكانيات التي ستتيحها لنا الحكومة الشرعية وسنبدأ بالاولويات وهي تحرير المحافظة وبالتزامن لنا اهتمام في رفع جزء من معاناة اكثر من 500الف شخص نزحوا للمحافظة لنا اولويات قصوى تتمثل بتنمية الجوانب الصحية حيث ان هناك عبئ كبير على مرضى الغسيل الكلوي كما ان هناك نقص حاد في الادوية ،اضافة لاهتماماتنا ببقية الجوانب التنموية كإيجاد فرص العمل للشباب وإعادة تطبيع الحياه في المدينة ,وكما اخبرتكم ان تحرير المدينة من المليشيات سيساعدنا على القيام بالمهام الواجبة علينا. 
تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع المركز اليمني للإعلام نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
نجم نادي وحدة صنعاء خالد ثابت لـ (المركز اليمني للإعلام ): الحرب أعاقت الرياضة في اليمن
دعا الى قيام تحالف بين حزبي المؤتمر والاصلاح :
ياسر اليماني لـ(المركز اليمني للإعلام) : جنوب اليمن تحكمه مليشيات كما هو حال الشمال