دعا الى قيام تحالف بين حزبي المؤتمر والاصلاح
ياسر اليماني لـ(المركز اليمني للإعلام) : جنوب اليمن تحكمه مليشيات كما هو حال الشمال
الأحد 11 ديسمبر-كانون الأول 2016 الساعة 09 مساءً / المركز اليمني للإعلام - حاوره: علاء الدين الشلالي
عدد القراءات (3958)
المركز اليمني للإعلام
قال القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام ياسر اليماني إن وراء مجزرة الصالة الكبرى بصنعاء مؤامرة مدبرة وتبادل استخباراتي لتصفية القيادات المؤتمرية وانه أصبح اليوم من الضرورة وجود تحالف بين حزبي المؤتمر الشعبي العام والتجمع اليمني للإصلاح لمواجهة ما وصفة بالتمدد الإيراني في المنطقة.
اليماني الذي يقيم في سويسرا كــ "لاجئ سياسي" تحدث في حوار خاص لـ"المركز اليمني للإعلام " عن قضية نقل البنك المركزي ،وعن الوضع الذي وصفه بالمزري في المناطق الجنوبية التي تحكمها مليشيات كما هو حال المناطق الشمالية حد قوله ،وتحدث عن قضايا أخرى متصلة فالي التفاصيل:

أكثر من 40 يوم على مجزرة الصالة الكبري بصنعاء وكان لك اتهام لجماعة أنصار الله أنها وراء القصف رغم إعلان التحالف مسؤوليته ؟هل مازلت عند اتهاماتك السابقة ؟

الصالة الكبرى والمجزرة التي حلت بها اكرر مرة أخرى أن الحوثيبن وراء تلك المجزرة وهم من حاول توريط السعودية بتلك المجزرة من خلال إحداثيات قدمها الحوثيين جناح محمد عبدالسلام الذي بتزعم التنسيق في غرفه ظهران الجنوب فهو وعناصره كانوا وراء تلك المجزرة للتخلص من الرئيس صالح وكل القيادات المؤتمريه العسكريين والمؤتمرية ومنها الجائفي وهلال والدفيف وآخرون كثر والكثير مازال يتساءل مستغرباً لماذا لم يكن هناك وجود لقيادات حوثية في تلك المجزرة.

عقب دعوتك لضرورة أن يكون هناك تحالف بين المؤتمر والإصلاح أعلن الفريق علي محسن الاحمر من السعودية إعادة عضويته في حزب المؤتمر , حدثنا عن مبررات تلك الدعوات التي أطلقتها ؟

نعم أنا أول من دعوت إلى إجراء تصالح وتسامح بين حزبي المؤتمر والاصلاح وعقد مؤتمر وطني لهذه المصالحة وطالبنا الشقيقة الكبرى السعودية برعايته وتبنيه وممارسه الضغوط على جميع الأطراف في الحزبيين لإجراء المصالحة التي ستكون وطنيه، ففي هذه المصالحة سيفشل مشروع طهران والمليشيات الحوثيه في اليمن فالحوثيين ومليشياتهم يعملون ليلا نهارا على إفشال مثل تلك المصالحة بين الحزبين الوطنيين المؤتمر والإصلاح الذين مثلوا رافدا وسدا منيعا لحماية الوطن والجمهورية والوحدة خلال ثلاثة عقود، و بالنسبة للفريق الأحمر نائب الرئيس أنا أكن له كل الحب والتقدير واعتبره أباً ومعلما لي واعتبره مثلا اعلي لي في الحياة، وبالنسبة لإعلانه لتفعيل عضويته في المؤتمر الشعبي العام هذا أمر طبيعي فهو احد أهم مؤسسي هذا الحزب وليس من حق احد أن يمنعه عن تفعيل عضويته فهو من القيادات الوطنية التي حافظت على الوطن والجمهورية والوحدة اليمنية وممن حافظوا على المؤتمر الشعبي العام فهذا حقه لأنه يمتلك شعبيه كبيره داخل هذا الحزب

تقول ذلك وهناك قطاعات من الشعب اليمني يعتبرون على محسن خائن ويجب محاكمته هو ومن معه في السعودية؟
اعتقد أن ليس من حق أي احد ان يوزع صكوك الوطنية لاشخاص وقيادات ، وفي اعتقادي أن الفريق على محسن هو الشخص الوحيد الذي سيحمي قيادات المؤتمر من هلاك الحوثيين الذي ينتظرهم.

قد يفسر البعض كلامك ان هناك تواصل بينك وبين الفريق على محسن ، حدثنا عن علاقتك به ؟
أنا على تواصل شبه دائم معه

الحديث عن علاقتك بالفريق على محسن يقودنا أيضا للحديث عن العداء بينك وبين حزب الإصلاح ،هل تلك العلاقة العدائية مستمرة حتى يومنا هذا؟
نحن اختلفنا سياسيا مع اخوتنا في التجمع اليمني للإصلاح ولكن الحقيقة ان هذا الحزب حزب وطني ووحدوي وله من الإنجازات الوطنية إنجازات كبيرة ويجب أن نعترف بهده الحقيقة ويجب ألا نميز بين عصابات و"مليشيات مران" وقطاعي الطرق وبين حزب التجمع اليمني للإصلاح فهذا الحزب رديف لحزب المؤتمر الشعبي العام.

قلت في تصريحات صحفية سابقة ان نقل البنك المركزي كان وفق تنسيق بين هادي و الحوثيين ، لكن ألا ترى إن هذا الكلام غير دقيق خصوصاً أن الطرفين يحملا بعضهما التداعيات السلبية لنقل البنك؟
بالنسبة لنقل البنك إلى عدن أؤكد لك أن هذه الخطوة جاءت لخدمه الحوثيين ومليشياتهم لانهم نهبوا كل المليارات والودائع التي بداخله واعتقد ان هادي قرر إعفائهم من مسؤولية السرقات التي أقدموا عليها ومنها سرقه مرتبات الشعب

كيف تتكلم هكذا عن الرئيس هادي وأنت قبل أيام اعتذرت له؟
أنا اعتذرت للرئيس هادي ليس لشخصه وإنما تأييدا مني للأشقاء في السعودية والخليج الذين قاموا بعاصفة الحزم هذه هي حقيقة اعتذاري، لان ليس هناك ما يدعي للاعتذار،ودعني أقول لك صحيح انأ أكثر من هاجمت هادي في الماضي والحاضر وربما أن جزء من الاعتذار لهادي بسبب هجومي ضده طيلة الفترة الماضية

 لكن هناك من الطرف الاخر من قد يتساءل: كيف تؤيد دولة ارتكبت جرائم حرب بحق مدنيين من أبناء وطنك؟

أنا لا استطيع ان أؤكد وقوع أي جرائم ولكن كل ما يحصل في اليمن من قتل ودمار وحروب وتقسيم يقف وراءها الحوثيين وطهران التي تسعى ان تجعل من اليمن بوابه لمهاجمه أمن واستقرار السعودية والخليج.

ما تعليقك لمن يقول إن ياسر اليماني ما يزال يحن لصالح وأيامه؟
من يقولون أننا نحن للرئيس صالح أقول لهم: صالح اعتبره أباً وقائدا لنا وسأظل احتفظ بعلاقتي مع الرئيس صالح رغم معارضتي له حول التحالف مع المليشيات الحوثية التي دمرت المؤتمر والوطن وقتلت الشعب بغطاء المؤتمر الشعبي العام والذي للأسف أصبح مظلة للمليشيات.

كقيادي مؤتمري.. بصراحة كيف تقيم وضع حزب المؤتمر الشعبي العام اليوم بعد انقسام أعضائه؟
حزب المؤتمر ان لم يفك تحالفه مع المليشيات ويمد يده للأشقاء في السعودية والخليج ويمد يده لخصومه في الإصلاح فلا محالة ان الحوثيين يخططون للقضاء عليه واغتيال الرئيس صالح فهذا الهدف الرئيس للمليشيات الحوثية من تحالفهم مع المؤتمر الشعبي العام

هل تلقيت أي إخطار أو خبر عن فصلك من عضوية حزب المؤتمر؟
غير صحيح هذا الحديث فليس كل من يعترض على تحالف المؤتمر مع المليشيات الحوثية يفصل، نحن ننتمي لليمن قبل أن ننتمي إلى المؤتمر الشعبي العام وبالتالي إن فصلونا من المؤتمر فلن يفصلونا عن الوطن.

كيف تقيم الوضع في محافظة لحج كونك احد أبنائها وما هو تقييمك لأوضاع المحافظات الجنوبية بشكل عام ؟
الوضع في لحج وبعض المحافظات الجنوبية وضع مزري كون من تحكم هناك مليشيات كما هي مليشيات الحوثيين وكلا منهم يكمل الأخر هناك مناطقيين يكرسون البغض والانشقاق.


يتهمك بعض ناشطي الحراك الجنوبي بأنك كنت وما زلت المنبر الجنوبي الأبرز المناهض لفكرة انفصال الجنوب عن الشمال ؟ هل ما زلت عند مواقفك حيال قضية الوحدة اليمنية؟
نحن وحدويون وسنموت وحدويون

 كان أخر منصب لك هو وكيل أمانة العاصمة ،إذا عرض عليك منصب في الوقت الحالي هل ستقبله؟
لو عرض علي أي منصب في هذه الظروف سأعتذر

ذكر بعض ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي عن تعرضك لاعتداء في إحدى شوارع المدن السعودية قبل فترة طويلة ؟ ما الذي حدث بالضبط؟
لم أتعرض لأي اعتداء فهذه كلها محض افتراء أو أكاذيب. أصحاب الحراك ليس معهم أي عمل غير الكذب والتلفيق لخصومهم الذين يشعرون أنهم أقزام أمامهم.

اين تقيم في الوقت الراهن ،و ماهي الجهود التي تبذلها كقيادي مؤتمري وقيادي سابق في الدولة اليمنية تجاه الوطن ؟
أقيم حاليا في سويسرا وأنا لاجئ سياسي هنا ، وانا أسعى وأطالب الرئيس باستمرار الى دعوه للمصالحة مع الأشقاء في السعودية والخليج وعقد مصالحه بين المؤتمر والإصلاح ولي العديد من التواصل بالقيادات في الشقيقة الكبرى السعودية والاخوة في التجمع اليمني للإصلاح ولي تواصل بالأخ نائب الرئيس الفريق علي محسن لتحقيق ما ادعوا واسعي إليه.

متى ستعود الى اليمن ؟
هذا الأمر متروك لله وحده

كلمة أخيرة تود قولها؟
عبركم أوجه الدعوة للرئيس صالح وكل القيادات المؤتمرية التخلي عن المليشيات الحوثية ومد أيديهم للأشقاء في السعودية والخليج فمهما اختلفنا معهم يظلوا اخوتنا وعلينا ألا ننسى أننا لدينا أكثر من اربعه مليون يمني مغترب في الشقيقة الكبرى وكل دول الخليج.. لذلك علينا ان نغلب مصلحة الوطن والشعب عن المصالح الشخصية وان ترفع الغطاء عن الحوثيين ومليشياتهم وكل جرائمهم التي ترتكب في حق الوطن والشعب.

   

تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع المركز اليمني للإعلام نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة